السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

 الأردن يسمح بدخول مساعدات غذائية إلى مخيم "الركبان" عبر حدوده 

10 يونيو 2022، 12:07 م
مخيم الركبان
مخيم الركبان

سمحت السلطات الأردنية بدخول مساعدات غذائية إلى مخيم "الركبان" الواقع ضمن منطقة الـ55 كيلومتراً بريف حمص الشرقي، عبر حدودها للمرة الأولى منذ سنوات.

ويأتي ذلك بعد توقيع اتفاق بين الجانب الأردني وأحد التجار في المنطقة بمساعدة من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية المتمركزة ضمن قاعدة "التنف" العسكرية. 

وقال رئيس مجلس عشائر تدمر والبادية السورية ماهر العلي، إن "شاحنتين كبيرتين محملتين بمواد الطحين والسكر والأرز والزيت والغاز دخلت أمس الخميس إلى مخيم الركبان"، حسبما نقل "العربي الجديد".

وأضاف العلي أن "الشحنتين دخلتا بعد توقيع التاجر أحمد الفيحان لعقد مع الجانب الأردني يسمح له بإدخال المواد الغذائية إلى مخيم الركبان لمدة عام كامل".

ولفت إلى أن قوات التحالف الدولي سهلت وساهمت في إتمام العقد بين التاجر والجانب الأردني، مشترطةً على التاجر بيع المواد الغذائية بأسعار منخفضة أرخص من السوق  كون أهالي المخيم من الطبقة الفقيرة ويعانون من حصار خانق من قبل قوات النظام وروسيا وإيران.

وكان مخيم "الركبان" قد شهد حصاراً خانقاً من قبل نظام وروسيا والمليشيات الإيرانية، ما تسبب بانقطاع مادة الطحين عن المخيم وتوقف الأفران عن إنتاج الخبز، وشح المواد الغذائية من المخيم بشكلٍ شبه كامل.

وتسببت الأوضاع المأساوية في المخيم بمغادرة العديد من العائلات هناك إلى مناطق سيطرة نظام الأسد من دون وجود أي ضمانات أمنية لعدم تعرضهم للاعتقال.

اقرأ أيضاً: بدء السفر بالبطاقة الشخصية بين تركيا وصربيا

ويقع المخيم عند مثلث الحدود بين العراق والأردن وسوريا، وكانت السلطات الأردنية قد أغلقت حدودها المحاذية للمخيم واعتبارها منطقة عسكرية بعد تفجير استهدف نقطة تابعة للقوات الأردنية في 2016.

ومنذ مارس 2020، أغلق الأردن النقطة الطبية الوحيدة التي كانت تقدم الإسعافات الأولية وتستقبل حالات الولادة الحرجة من المخيم، وأغلق الحدود ضمن إجراءاته للحد من انتشار فيروس كورونا.

شاهد إصداراتنا: